دراسة عن تأثير الواقع الافتراضي بتقنية 360 درجة في تعليم طلاب المرحلة الجامعية بتخصص الطب

تم إنشاء دراسة في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية في جدة للتعرف على تأثير الواقع الافتراضي على طلاب الطب في المرحلة الجامعية وتحسين طريقة التعليم.

وبذلك تم إنشاء تطبيق واقع افتراضي يدعم تقنية 360 درجة يسمح للمستخدمين بمحاكاة بيئات حقيقية بمنظور كامل (360 درجة) وبعكس مقاطع الفيديو الطبيعية التي تمكن المستخدمين من مشاهدة منظور واحد فقط للبيئة المراد عرضها. وتم تطبيق هذه التجربة على طلاب السنة الرابعة في كلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.

تم إختيار 169 من طلاب كلية الطب كمشاركين في التجربة وتم عرض محاضرة بتقنية الواقع الافتراضي على 57 طالب والبقية (112) طالب تم عرض المحاضرة عليهم بالطريقة التقليدية وأوضحت النتائج أن الطلاب الذين تم عرض المحاضرة عليهم بتقنية الواقع الافتراضي حققوا درجة أعلى من الطلاب الأخرين في اختبار تم إنشائه بعد المحاضرة. وبذلك فإن أغلبية الطلاب (93%) أجمعوا أنه من الممكن إستخدام تقنية الواقع الافتراضي بكفاءة في التعليم الطبي.

وفي الختام تقنية الواقع الافتراضي تعطي محتوى تعليمي تفاعلي وغني والذي بإمكانه مساعدة الطلاب في التجارب النظرية والعملية بشكل ممتاز. واضافة على ذلك فالواقع الافتراضي يحفز ويشد الطلاب على التعلم وينمي فيهم إكتساب المهارات.

والجدير بالذكر أن شركة التجربة البصرية لديها تطبيق واقع افتراضي في المجال الطبي يساعد على إعادة تأهيل مرضى السكتة الدماغية وقد أثبت نجاحات باهرة ونتائج جيدة (يمكنك معرفة المزيد من هنا).

 

المصدر:

https://www.dovepress.com/an-experimental-study-on-usefulness-of-virtual-reality-360deg-in-under-peer-reviewed-fulltext-article-AMEP

Comments are closed.